التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل نص الفرضية اللاشعور سيغموند فرويد

تحليل نص الفرضية اللاشعور سيغموند فرويد إشكالية النص : ما العلاقة الرابطة بين الوعي واللاوعي أو بين الشعور واللاشعور...؟ ومن منهما يحكم وجود الذات ويتحكم في الحياة النفسية للإنسان...؟ وما الذي يجعل فرضية اللاشعور ضرورية ومشروعة..؟ وكيف يمكن تفسير السلوكات الصادرة عنا في لحظات الأحلام المرتبطة بالنوم.. ؟ أطروحة النص : يرى صاحب النص ان الشعور ليس سوى أضيق منطقة نفسية لا تمارس أي تأثير على الذات، فنطاقه محدود ومعطياته ناقصة وعاجزة عن فهم واستيعاب وتفسير كل أفعال الإنسان وتصرفاته. بينما اللاشعور فهو أوسع منطقة تحكم كل مظاهر الشعور، فهو أساس وعي الإنسان، بل هو المنظم والمحرك الأساسي في الحياة النفسية لهذا الإنسان، لذلك فهو أهم منطقة سيكولوجية نستطيع بموجبها أن نفهم سلوكاتنا، سواء السوية أو الشاذة منها. البنية المفاهيمية : الشعور- الوعي : "مـجـمـوعـة الـعـمـلـيـات الـعـقـلـيـة أو الـحـالات الـنـفـسـيـة الـتـي يـعـيـهـا الـفـرد ويـسـتـطـيـع اسـتـرجـاعـهـا فـي لـحـظـة مـا". كما يمكن القول انه "إدراك الـمـرء لذاته أو لأحـوالـه وأفـعـالـه إدراكًـا مـبـاشـرًا وهـو أسـاس كـل مـعـر…

الأوهام المحدقة بالعقل البشري

الأوهام المحدقة بالعقل البشري


اشكال النص :

ماهي انواع الوهم المرتبطة بالعقل البشري ؟

اطروحة النص :

يدافع بيكون عن اطروحة مفادها ان العقل البشري يرتبص به مجموعة من الأوهام حددها في اربعة اصناف: اوهام القبيلة ، اوهام الكهف واوهام المسرح.

الأساليب الحجاجية :

وظف صاحب النص مجموعة من الأساليب الحجاجية اهمها :

- اسلوب الجرد والاحصاء : اد عمل على جرد انواع الاوهام التي تتربص بالعقل البشري.

- اسلوب الاستعارة : اد عمل على تشببه الاوهام المشتركة بين الناس والقبيلة والاوهام الخاصة بكل فرد بالكهف ، اضافة الى تشبيه العقل البشري بالمرايا المتراكبة التي تسقط خواصها على الأشياء وتشوهها.

تعليقات