التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحليل نص الفرضية اللاشعور سيغموند فرويد

تحليل نص الفرضية اللاشعور سيغموند فرويد إشكالية النص : ما العلاقة الرابطة بين الوعي واللاوعي أو بين الشعور واللاشعور...؟ ومن منهما يحكم وجود الذات ويتحكم في الحياة النفسية للإنسان...؟ وما الذي يجعل فرضية اللاشعور ضرورية ومشروعة..؟ وكيف يمكن تفسير السلوكات الصادرة عنا في لحظات الأحلام المرتبطة بالنوم.. ؟ أطروحة النص : يرى صاحب النص ان الشعور ليس سوى أضيق منطقة نفسية لا تمارس أي تأثير على الذات، فنطاقه محدود ومعطياته ناقصة وعاجزة عن فهم واستيعاب وتفسير كل أفعال الإنسان وتصرفاته. بينما اللاشعور فهو أوسع منطقة تحكم كل مظاهر الشعور، فهو أساس وعي الإنسان، بل هو المنظم والمحرك الأساسي في الحياة النفسية لهذا الإنسان، لذلك فهو أهم منطقة سيكولوجية نستطيع بموجبها أن نفهم سلوكاتنا، سواء السوية أو الشاذة منها. البنية المفاهيمية : الشعور- الوعي : "مـجـمـوعـة الـعـمـلـيـات الـعـقـلـيـة أو الـحـالات الـنـفـسـيـة الـتـي يـعـيـهـا الـفـرد ويـسـتـطـيـع اسـتـرجـاعـهـا فـي لـحـظـة مـا". كما يمكن القول انه "إدراك الـمـرء لذاته أو لأحـوالـه وأفـعـالـه إدراكًـا مـبـاشـرًا وهـو أسـاس كـل مـعـر…

ماهي عتبة القبول في EST المدارس العليا للتكنولوجيا ؟

بالنسبة للمدارس العليا للتكنولوجيا est ، تعتمد بالاساس على معدل الباك (الوطني بالخصوص) بدون مباراة

ليس هناك عتبة واضحة، بل جميع المدارس تضع لائحة أولى للمقبولين، ثم لوئح الانتظار 1 و2 و3 و4 و....،

في غالب الاحيان تكون النقط المقبولة في اللوائح الأولى للمقبولين مرتفعة وتتجاوز 15، لكن بحكم أن هناك مجموعة من التلاميذ المقبولين يتمكنوا من النجاح في مباريات أخرى كالاقسام التحضيرية، كليات الطب....،تبدأ المدارس العليا للتكنولوجيا باستدعاء لوائح الانتظار بالترتيب وفق فترات زمنية محددة، وكهدا حتى تتمكن المدارس من ملأ جميع المقاعد المرغوبة.

صراحة من خلال السنوات الماضية، في غالب الاحيان لوئح الانتظار ..... تتطلب مايقارب أو يفوق 13 او اقل في بعض الشعب التقنية.


عتبة قبول est
عتبة قبول المدارس العليا للتكنلوجيا EST
ماهي عتبة قبول المدارس العليا للتكنلوجيا EST

تعليقات